چاپ کردن این صفحه
دوشنبه, 14 اسفند 1396 06:50

تبيين جايگاه صاحب غدير-درسيره معصومين-پيامبر-اولين سوال بعد از مرگ

اخرج الحاكم بن أحمد البيهقي قال: حدثنا محمد بن يحيى الصوفي قال: حدثنا أبو ذكوان القاسم بن اسماعيل قال:

حدثني ابراهيم بن العباس الصولي الكاتب بالأهواز سنة سبع و عشرين و مأتين قال كنا يوما بين يدي على بن موسى الرضا قال له بعض الفقهاء:
ان النعيم في هذه الآية هو الماء إلى أن قال: قال الرضا عليه السّلام: قال أبى موسى لقد حدثني أبى جعفر عن أبيه محمد بن على عن أبيه على بن الحسين عن أبيه الحسين بن على عن أبيه على بن أبي طالب عليهم السّلام قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله: .....يا على ان‏ اول ما يسأل عنه العبد بعد موته شهادة ان لا اله الا اللّه و ان محمدا رسول اللّه و انك ولى المؤمنين بما جعله اللّه و جعلته لك، فمن أقر بذلك و كان معتقده صار إلى النعيم الذي لا زوال له.
امام رضا عليه السلام از آباء طاهرينش عليهم السلام از اميرالمومنين عليه السلام از رسول خدا صلّى اللَّه عليه و آله نقل مي كندكه به من فرمود: يا علي! اولين چيزى كه از بنده پس از مرگ سؤال مى‏شود شهادتين است؛ شهادت باينكه معبودى جز اللَّه نيست، و شهادت باينكه محمّدصلّى اللَّه عليه و آله رسول خداست، و ديگر شهادت به اينكه تو ياعلى! از جانب خدا و از جانب من ولي (امام و سرپرست) مؤمنين هستى، پس هر كس آن را تصديق نمايد و قبول كند و معترف بدان باشد بسوى نعيم جاودانه بهشت رهسپار است.

احقاق الحق و ازهاق الباطل، ج‏3، ص: 585